Yahoo! ID: Password:

نرحب بتواجدكم

ورأيكم يعنينا

الجمعة، يناير 01، 2010

البناء الفني لأوراق العمل



لبناء ورقة العمل عدة مراحل:
الخطوات الأولى:
1- لابد من تحديد الهدف من ورقة العمل .

2- اقتراح عنوان مناسب لورقة العمل إذا لم يتم تحديد عنوان لها من قبِل الجهة التي ستقدم لها ، أما إذا اقتصر العمل بها على تحقيق هدف معين فلابد من وضع عنوان لها.


ومن شروط كتابة العنوان:



-أن يعطي تصوراً موجزاً واضحاً عن أهداف الورقة.


- ألا يكون مختصراً بصورة تجعل المعنى قاصراً ، ولا طويلاً وكأنه يفسر المقاصد والأهداف التي طُرحت الورقة من أجلها فيأتي ضعيفاً.



- لابد أن يكون العنوان في مستوى لغوي ممتاز يدل على قوة ورقة العمل المطروحة خصوصاُ وأن الغالب في طرح أوراق العمل أن تُطرح في مؤتمرات أو منتديات أو لقاءات هامة .


- اختيار ألفاظ ذات إيحاءات دلالية معبرة تفتح أبواباُ واسعة نحو متصفح الورقة ، وتدفعه لقراءاتها ، أو سماعها إذا طُرحت.



- لابد من كتابة تأريخ الورقة ، تحت العنوان في ورقة الغلاف .


- كتابة اسم معد الورقة إن كان شخص ، أو جهة معينة.





مراحل كتابة ورقة العمل:


مرحلة الإعداد:


1- تحديد أهداف أو محاور أو عناصر مضمون الورقة.


2- جمع المعلومات المعينة على تحقيق أهداف الورقة من كافة المصادر.


3- ترتيب محاور الورقة بصورة متدرجة توصل للنتيجة في نهاية الورقة ، ويمكن تقسيم كل هدف أو محور إلى عناصر فرعية يتم شرحها.


مرحلة البناء:


تتم مناقشة المحاور الرئيسة في الورقة بالاستدلال وسوق الحجج والبراهين والتجارب السابقة مع إيراد الآراء المختلفة ، وهنا تظهر براعة مُعد ورقة العمل في إقناع المتلقي بالفكرة التي يناقشها بحيث تظهر هذه الفكرة في معرض مناقشة المحاور ، مع مراعاة الطرح الجاد ، والبعد عن الحشو والتكرار.


إخراج ورقة العمل:


أولاً: الحجم:


يستحسن ألا تزيد ورقة العمل عن خمس عشرة ورقة من فئة (A4) بما فيها ورقة الغلاف والمحتويات والمراجع والملخص ، وحجم الخط (14) عادي أما العناوين الرئيسة فالحجم المناسب لها (16) والعناوين الجانبية (14) على أن يكون مميزاً بخط سفلي أو مسود(B) حتى يتيح ذلك طرح جميع المعلومات والبيانات مع الالتزام بعدد الورق، ويمكن اختيار الخط بحجم (16) والعناوين (18).


ثانياً: اللغة:


- تستخدم علامات الترقيم المناسبة مثل النقطة(0) في نهاية الجمل تامة المعنى ، والفاصلة(،) في الجمل المرتبطة مع بعضها البعض أو المعطوفة وغالباُ ما تكون بعد الواو ، وأو ، وثم ، والفاصلة المنقوطة (؛) توضع بين جملتين أحدهما سبب لحدوث الآخر ، والقوسين ( ) للشروحات والتفسيرات وللتخصيص ، وعلامة التنصيص " " في الكلام المقتبس ، أما النقطتان الرأسيتان : فتوضع بعد كلمة قال ،أو يقول أو بعد جملة بعدها تعداد لنقاط معينة ، والشرطتان في الجمل الاعتراضية مثل فلان – يحفظه الله-.


- توضع حاشية سفلية للورقة يكتب فيها أسماء الكتاب اللذين وردت آرائهم أو تجاربهم نصاً ومسميات كتبهم ، وكذلك أرقام الآيات إن وردت ، ومسمى السور ، أو تخريج الأحاديث الشريفة ، أو معاني بعض المفاهيم الغامضة.


- في صفحة المراجع إذا وردت آيات قرآنية أو أحاديث فإن أول مصدر يسجل في قائمة المراجع هو القرآن الكريم ثم الحديث الشريف ، أما بقية المراجع فتسجل أولاً المراجع العربية ولتكن أمهات الكتب في أول القائمة مثل المعاجم والمصادر ، بعدها تسجل المصادر الأجنبية ، وفي النهاية تسجل أسماء المواقع الإلكترونية .


ترتيب ورقة العمل:


1- الغلاف:


لابد أن يحتوى على الترويسة الخاصة بالإدارة ، والشعار الخاص - إن وجد- ، وفي نصف الصفحة يسجل عنوان الورقة ، وتحته الجهة التي سيطرح فيها كما شرح سابقاً، وتحتها التأريخ ثم كاتب الورقة .


2- ملخص موجز لا يتجاوز الصفحة يكتب بصورة مركزة حول المضمون العام للورقة.


3- قائمة المحتويات، ويفضل أن تكون وفق المحاور.


4- نبدأ بمدخل لا يتجاوز نصف الصفحة يعطي تصوراً عن مضمون الورقة وأهميتها.


5- تطرح أهداف أو محاور الورقة .


6- يتم تناول كل محور بتفصيلاته.


7- يغلق النقاش بعبارات تؤكد رؤية الورقة ولتكن عبارات قوية تترك أثراً لدى المتلقي لا تتجاوز ربع الصفحة.


8- ورقة التوصيات وتستعرض فيها القضايا التي تعالجها الورقة ، وهي غالباُ على هيئة رغبات ومطامح يسعى مُعد أو معدي الورقة لطرحها أمام المهتمين بحثاً عن حل أو تأكيداً لقضية.


9-ورقة المراجع ، ويمكن أن تسبقها ورقة للمصطلحات والمفاهيم إن احتاج الأمر لذلك .






مثال للكتابة السليمة للمراجع والمصادر:


2-تيسير الدويك وآخرون . أسس الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف التربوي . عمان . دار الفكر.الطبعة الثالثة . (1422 هـ - 2001 م ) .


10- في الورقة الأخيرة يمكن تسجيل أسماء معدي الورقة .


هذا والله الموفق





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق