Yahoo! ID: Password:

نرحب بتواجدكم

ورأيكم يعنينا

الجمعة، يناير 01، 2010

الكفاءة المهنية الداخلية للمدرسة.






الكفاءة تتمثل في العلم و الإدارة و القدرةوتعرف بأنها أداء الأعمال بطريقة صحيحة.
الكفاءة المهنية:
هي استعمال القدرات في وضعية مهنية ما مع مستوى مطلوب واضح.
متى تتحقق الكفاءة؟

عندما يكون هناك تخطيط وتنظيم وإدارة للوقت ورقابة ومتابعة.
أنواع الكفاءات:
تنقسم الكفاءات إلى فردية و جماعية و تنظيمية.
الكفاءات الفردية
هناك عناصر عديدة تحدد الكفاءة الفردية هي
- لا نجد لهامعنى حقيقي إلا في الفعل و لا نجدها إلا عند الانطلاقة في الفعل.
- الكفء هوالذي يملك البرهنة و القادر على الفعل و اكتساب المعلومات للوصول إلى هدف معين، وهو بناء مستمر، و الشخص يختار الكفاءات المكتسبة سابقا ليوازيها مع الحالةالحاضرة.

الكفاءات الجماعية
هي تراكم كفاءات الأفراد والتي تزيد بالعمل الجماعي المشترك
الكفاءة التنظيمية
تتكون نتيجة أنواع من النشاطات التنظيمية التي تستثمر كفاءة الفرد والجماعة بشكل فاعل مما يعطي للمؤسسة دعما قويا متماسكا
تصبح المدرسة ذات كفاءة مهنية عالية حين تتحقق فيها ما يلي :
- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية تعترف بأهمية وجود نظام كفء يحركه تفكير من داخل النظام
- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية يعتقد أفرادها بأن مدرستهم نظام له هدف وغاية وهم يفكرون فيه من خلال إطار النظام فيعملون دوما على دراسة وإختبار عناصر النظام ويفكروا فيه ككل ليجدوا الروابط بين هذه العناصر وكيفية التعامل معها
- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية يعمل أفرادها على إحداث الترابط بين أعمال التفكير والزمالة والتعاون والتحسن المستمر والمساءلة
- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية يؤمن كل معلم فيها أن لديه إمكانات ويعمل على استثمارها
- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية يكون الطالب قادرا على تحقيق توقعات المعلمين مما يجعل الصف صفا كفأ
- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية يكون جميع أعضاء الهيئة التعليمية والتربوية مشاركين فاعلين في رحلة التحسين المستمر وأن ما يطلب منهم يحقق التحدي الجماعي وهو ممكن وجدير بالمحاولة
- المدرسة ذات الكفاءة الداخلية العالية تثبت نفسها من خلال إتاحة الفرصة للجميع داخلها ليؤدوا أفضل مع شعورهم بالراحة إزاء مسئولياتهم مع تحملهم المسؤولية بشكل جاد.
- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية تؤسس توجه مشترك والتزام بالجهد المستمر

- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية تحقق رؤية مشتركة مبنية على المعتقدات الأساسية للأفراد وتتوقع سلوكا للأفراد وتراقبه من خلال جمع البيانات وتحليلها متبعا بذلك أسلوب التقويم التكويني لا التجميعي هدفا وممارسة
- في المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية الهيئة التعليمية تسأل دوما ( هل هذه الطريقة الأفضل لتحقيق رؤيتنا في المدرسة) مما يعني إلتزام الجميع برؤية المدرسة ، مما يجعلهم يلتزمون بالسعي الحثيث لمعرفة الجواب من خلال الحوارات وبحوث العمل والإستفسار مستندين على حقائق وواقع وليس لمشاعر مما يحقق تغيرا حقيقيا للسلوك
- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية نظام يثبت نفسه عندما يقوم كل فرد في النظام بأداء أفضل نتيجة لجهود جماعية ويقبل بالمحاسبة عن ذلك التحسن
- في المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية تثمّن االهيئة التعليمية الغاية من التغيير ويشعرون بالأمان حين يتحدثون عن آرائهم وأفكارهم أمام المسئولين ، وحين يقومون بالتجارب الجديدة داخل فصولهم وحين يعطون أو يتلقون التغذية الراجعة
ويرون أنفسهم جزءا من سلسلة متصلة من التطور والحداثة عند تحقيق النتائج المطلوبة
- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية يعي أفرادها أهمية الحوار الدائم بين الزملاء حول أفضل الطرق لتحقيق أهداف المدرسة وغايتها
المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية تسعى أن تكون صديقة للمشكلات بمعنى أن لا يتم التكتم على المشكلات أو رفضها بل يصبح الأفراد والجماعات أصدقاء لمشكلاتهم من خلال إحتضانها فكريا للخروج بإحداث تغيير حيالها
- المدرسة ذات الكفاءة المهنية العالية فيها يستمر المعلم في نموه التخصصي الاكاديمي وينمو اتصاله بمادته



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق