يقع" التعلم التعاوني" كطريقة تدريس بين الطرق التي تعتمد على جهد المعلمة ، والمتعلمة معا ، وهو طرق التدريس التي جاءت بها الحركة التربوية المعاصرة التي تقوم على تقسيم المتعلمات إلى مجموعات صغيرة تعمل معا من أجل تحقيق أهداف المنهـج .
تعريفه : بيئة تعلم منظمة في مجموعات صغيرة من المتعلمات المتباينات في قدراتهن ينفذن مهام تعليمية ، وينشدن المساعدة من بعضهن البعض ويتخذن قرارهن بالإجماع .
أما فلسفته فهي مبنية على تعاون مجموعة من المتعلمات في تعلم معلومة ،أو مجموعة من المعلومات عن طريق التفاعل الإيجابي فيما بينهن . وهو بذلك يختلف عن التعلم الجمعي ( الزمري) ، والتعلم الفردي ( التنافسي ) .
دور المعلمة في التعليم التعاوني :
1. تحديد الأهداف التعليمية
2. اتخاذ القرارات قبل البدء بالتعلم : ( تحديد حجم المجموعة ، وتعيين المتعلمات ، وترتيب حجرة الصف ، والتخطيط للمواد ، مع تحديد الأدوار) .
3. بناء المهمة العلمية والاعتماد المتبادل الإيجابي: ( شرح المهمة العلمية ، بناء الاعتماد الإيجابي المتبادل ، وبناء المسؤولية الفردية ،
وبناء التعاون بين أعضاء لمجموعات ، و تحديد السلوكيات المرغوبة ) .
خطوات تنفيذ التعلم التعاوني :
1_ اختيار موضوع الدرس الذي يعطى في حصة واحدة يحتوى على فقرات يمكن تحضيرها من جانب المتعلمات ، وقياسها من جانب المعلمة .
2_ تحليل الموضوع إلى فقرات رئيسة ، ثم فقرات ثانوية من جانب المعلمة .
3_ تنظيم فقرات التعليم ، وترتيبها حسب أهميتها ، وأولوياتها .
4_ تقسيم المتعلمات إلى مجموعات تعاونية غير متجانسة تحصيلياً .
5_ تقوم خبيرةكل مجموعة بإلقاء وشرح ، ومناقشة ما تعرفت عليه ، واكتسبته من معارف ، وخبرات أمام مجموعتها .
6_ على كل مجموعة أن تضمن استيعاب كل عضوة للمعلومات ، واكتسابها للخبرات اللازمة .
7_ خضوع جميع المتعلمات لاختبار فردي حيث أن كل متعلمة مسؤولة عن إنجازها .
8_ تجمع علامات تحصيل المتعلمات للحصول على إجمالي درجات المجموعات ، ثم تقدم المكافآت .
أدوار العضوات في كل مجموعة :
- قارئة : تقرأ الواجب بصوت عال على المجموعة0
- مسجلة: تدون إجابات المجموعة ، وتقوم بالتأكد من أن عضوات المجموعة يسجلن أسماءهن0
- متفقدة : تتأكد أن جميع أفراد المجموعة يفهمن عملهن 0وهي التي تطلب إلى أفراد المجموعة التوضيحات والتبريرات، وتسألهن عن الطريق التي تم بها توصلهن إلى الإجابة 0
- جامعة المواد: تجمع جميع المواد ، وتسلم المواد للمتعلمات ، وتجمع المواد من المتعلمات وتضعها في ملفات ، وتسلم المهمات0
- مقررة : تقدم أداء المجموعة لمتعلمات الصف ، وتقدم المشروعات أيضا0
- مراقبة : تراقب مستوى الضجيج في المجموعة ، وتساعد الفريق على الانشغال في مهماته التي كلف بها من خلال مراقبة الوقت0
دور المعلمة في التعلم التعاوني بعد تشكيل المجموعات ، وتعيين الموضوعات :
1_ تدخل إلى المجموعات بسرعة وهدوء .
2_ تبقى مع المجموعة ، ولا تتجول فيها .
3_لا ترفع صوتها بالكلام ، وتعود المتعلمات على ذلك .
4_ تشجع كل منها على المشاركة .
5_ تعود كل متعلمة على احترام الدور .
6_ تكون مستعدة للمشاركة في عملية الترتيب والتنظيم والتنظيف .
7_ تخاطب المتعلمة باسمها .
8_ تنظر إلى المتكلمة ، وتبدي اهتماما ، وانتباها لما تقول .
9_ تقدم المديح والدعم والتشجيع دائما للمتعلمات .
10_ تنشط المجموعات عندما تكون الدافعية منخفضة .
11_ تلخص الآراء والمقترحات، وتقترح الحلول .
12_ تعلم المتعلمات مهارات عملية التعلم التعاوني
عوائق التعليم التعاوني :
1. عدم تأهيل المعلمات .
2. عدم قناعة المعلمات .
3. كثرة أعداد المتعلمات ، وضيق الفصول .
4. عدم توفر المصادر والوسائل المساعدة للتعلم التعاوني .
5. عدم مناسبة أثاث الفصول لتنفيذ التعليم التعاوني .
فوائد التعلم التعاوني :
1_ يؤدي إلى التحصيل والإنتاجية .
2_ يؤدي إلى علاقات إيجابية تعبر عن الالتزام والدعم والاهتمام .
3_ يؤدي إلى الصحة النفسية والكفاية الاجتماعية وتقديرات الذات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق