Yahoo! ID: Password:

نرحب بتواجدكم

ورأيكم يعنينا

الجمعة، يناير 01، 2010

التعلم التعاوني.


يقع" التعلم التعاوني" كطريقة تدريس بين الطرق التي تعتمد على جهد المعلمة ، والمتعلمة معا ، وهو طرق التدريس التي جاءت بها الحركة التربوية المعاصرة التي تقوم على تقسيم المتعلمات إلى مجموعات صغيرة تعمل معا من أجل تحقيق أهداف المنهـج .

تعريفه : بيئة تعلم منظمة في مجموعات صغيرة من المتعلمات المتباينات في قدراتهن ينفذن مهام تعليمية ، وينشدن المساعدة من بعضهن البعض ويتخذن قرارهن بالإجماع .

أما فلسفته فهي مبنية على تعاون مجموعة من المتعلمات في تعلم معلومة ،أو مجموعة من المعلومات عن طريق التفاعل الإيجابي فيما بينهن . وهو بذلك يختلف عن التعلم الجمعي ( الزمري) ، والتعلم الفردي ( التنافسي ) .


دور المعلمة في التعليم التعاوني :

1. تحديد الأهداف التعليمية

2. اتخاذ القرارات قبل البدء بالتعلم : ( تحديد حجم المجموعة ، وتعيين المتعلمات ، وترتيب حجرة الصف ، والتخطيط للمواد ، مع تحديد الأدوار) .

3. بناء المهمة العلمية والاعتماد المتبادل الإيجابي: ( شرح المهمة العلمية ، بناء الاعتماد الإيجابي المتبادل ، وبناء المسؤولية الفردية ،

وبناء التعاون بين أعضاء لمجموعات ، و تحديد السلوكيات المرغوبة ) .
خطوات تنفيذ التعلم التعاوني :
1_ اختيار موضوع الدرس الذي يعطى في حصة واحدة يحتوى على فقرات يمكن تحضيرها من جانب المتعلمات ، وقياسها من جانب المعلمة .

2_ تحليل الموضوع إلى فقرات رئيسة ، ثم فقرات ثانوية من جانب المعلمة .

3_ تنظيم فقرات التعليم ، وترتيبها حسب أهميتها ، وأولوياتها .

4_ تقسيم المتعلمات إلى مجموعات تعاونية غير متجانسة تحصيلياً .

5_ تقوم خبيرةكل مجموعة بإلقاء وشرح ، ومناقشة ما تعرفت عليه ، واكتسبته من معارف ، وخبرات أمام مجموعتها .

6_ على كل مجموعة أن تضمن استيعاب كل عضوة للمعلومات ، واكتسابها للخبرات اللازمة .

7_ خضوع جميع المتعلمات لاختبار فردي حيث أن كل متعلمة مسؤولة عن إنجازها .

8_ تجمع علامات تحصيل المتعلمات للحصول على إجمالي درجات المجموعات ، ثم تقدم المكافآت .

أدوار العضوات في كل مجموعة :

- قارئة : تقرأ الواجب بصوت عال على المجموعة0

- مسجلة: تدون إجابات المجموعة ، وتقوم بالتأكد من أن عضوات المجموعة يسجلن أسماءهن0

- متفقدة : تتأكد أن جميع أفراد المجموعة يفهمن عملهن 0وهي التي تطلب إلى أفراد المجموعة التوضيحات والتبريرات، وتسألهن عن الطريق التي تم بها توصلهن إلى الإجابة 0

- جامعة المواد: تجمع جميع المواد ، وتسلم المواد للمتعلمات ، وتجمع المواد من المتعلمات وتضعها في ملفات ، وتسلم المهمات0

- مقررة : تقدم أداء المجموعة لمتعلمات الصف ، وتقدم المشروعات أيضا0

- مراقبة : تراقب مستوى الضجيج في المجموعة ، وتساعد الفريق على الانشغال في مهماته التي كلف بها من خلال مراقبة الوقت0

دور المعلمة في التعلم التعاوني بعد تشكيل المجموعات ، وتعيين الموضوعات :

1_ تدخل إلى المجموعات بسرعة وهدوء .

2_ تبقى مع المجموعة ، ولا تتجول فيها .

3_لا ترفع صوتها بالكلام ، وتعود المتعلمات على ذلك .

4_ تشجع كل منها على المشاركة .

5_ تعود كل متعلمة على احترام الدور .

6_ تكون مستعدة للمشاركة في عملية الترتيب والتنظيم والتنظيف .

7_ تخاطب المتعلمة باسمها .

8_ تنظر إلى المتكلمة ، وتبدي اهتماما ، وانتباها لما تقول .

9_ تقدم المديح والدعم والتشجيع دائما للمتعلمات .

10_ تنشط المجموعات عندما تكون الدافعية منخفضة .

11_ تلخص الآراء والمقترحات، وتقترح الحلول .

12_ تعلم المتعلمات مهارات عملية التعلم التعاوني

عوائق التعليم التعاوني :

1. عدم تأهيل المعلمات .

2. عدم قناعة المعلمات .

3. كثرة أعداد المتعلمات ، وضيق الفصول .

4. عدم توفر المصادر والوسائل المساعدة للتعلم التعاوني .

5. عدم مناسبة أثاث الفصول لتنفيذ التعليم التعاوني .

فوائد التعلم التعاوني :

1_ يؤدي إلى التحصيل والإنتاجية .

2_ يؤدي إلى علاقات إيجابية تعبر عن الالتزام والدعم والاهتمام .

3_ يؤدي إلى الصحة النفسية والكفاية الاجتماعية وتقديرات الذات .























































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق